الباحثة سوسن جمال الشيخ أحمد

الباحثة سوسن جمال الشيخ أحمد

سوسن جمال الشيخ أحمد


سوسن جمال الشيخ أحمد هي امرأة فلسطينية مكافحة متزوجة وأم لأربعة أطفال تعيش في نابلس، وهي طالبة دراسات عليا في برنامج التخطيط والتنمية السياسية في جامعة النجاح الوطنية.

قررت الأستاذة سوسن أن تكون رسالتها للماجستير في باب لم يُطرق من قبل، لتكون بذلك إضافة نوعية في مجالها، حيث حملت رسالتها عنوان " أنماط القيادة الفلسطينية وتأثيرها على المشروع التحرري"، وفيه تحدثت الباحثة عن ثلاث حقب في أنماط القيادة الفلسطينية وهي (الكاريزمية والعقلانية والتقليدية)، حيث ترتبط كل حُقبة من هذه الحُقب بفترة زمنية معينة، ويُشار أن موضوع البحث جديد ويُعتبر الأول من نوعه ويحمل أهمية كبيرة في الإسهام المعرفي الذي يلقي الضوء على جانب لم يتم بحثه منهجياً من قبل، ولذلك فهو كمشروع رسالة ماجستير يضيف إضافة نوعية لمعرفتنا حول القضية الفلسطينية والمشروع الوطني وإلى أين وصل من زاوية أكاديمية.

وفازت رسالة الشيخ أحمد بجائزة غيرنر التي تقدمها مؤسسة الدراسات الدولية في الولايات المتحدّة الأميركية عن فئة الدراسات الدولية بمستوى مشاريع رسائل الماجستير المختصة بالعلوم السياسية على مستوى العالم.

وتعتبر جائزة غيرنر للأبحاث من أهم الجوائز على مستوى العالم في المجال البحثي، حيث تقدّم جوائز في نحو (40) مجالاً مختلفاً، وتقدّمها مؤسسة الدراسات الدولية في الولايات المتحدّة الأميركية ويشرف عليها في فلسطين مركز الأبحاث الفلسطيني الأميركي (PARK).

 وترى سوسن أن سر فوز رسالتها هو شغفها في التخصص والجهد الذي بذلته في الإعداد لمشروع البحث إضافة إلى مساعدة مشرفها الدكتور أيوب، وأكدت أن الدور الرئيس في نجاحها يعود إلى زوجها الذي شجعها على تحقيق طموحها لما قدمه من دعم وتشجيع ومساعدة، مشيرةً في الوقت ذاته الى أن أولادها كوالدهم لطالما شجعوها على النجاح.

رابط مختصر : http://palwoman.org/post/169