المهندسة والمبدعة سها القيشاوي

المهندسة والمبدعة  سها القيشاوي

                                            سها القيشاوي

 

سها القيشاوي مهندسة متألقة ولدت في غزة لتعيش حلمها بين النجوم وتحلق عالياً في سماء الإبداع، حيث عشقت منذ صغرها متابعة أخبار الفلك، وداومت على مشاهدة الصور والفيديوهات التي تصوّر المكوك الفضائي، وما ينقله من عالم الفلك الجميل، وهو ما كان يذهلها كثيرًا.

وهذا ما دفع بالفتاة الغزية لاختيار دراسة هندسة البرمجيات في جامعة هيوستن بأمريكا، وكانت تلك الخطوة الأولى التي حققت بها أولى نجاحاتها نحو حلمها في أن تكون جزءًا من برامج الفضاء.

وبعد تخرجها مباشرةً، بدأت المهندسة بالعمل في برنامج المكوك الفضائي للإنسان في الولايات المتحدة، وانضمت إليه، لتحقق ثاني خطواتها نحو حلمها.

والآن تُصنف القيشاوي بأنها كبيرة المهندسين البرمجيين في البرنامج الفضائي الأمريكي أورايون وتقيم في ولاية "أورايون" شمال غربي الولايات المتحدة، حيث مقر وكالة "ناسا"، وتُشرف من "ناسا" مباشرةً على إيصال روّاد الفضاء إلى المريخ، كل هذا وهي ما زالت في الثلاثينات من العمر.

ما يميز القيشاوي عن غيرها ليس فقط أنّها فتاة ناجحة جدًا في المجال الفضائيّ الأمريكيّ، إنمّا، وهذا الأهّم، أنّها من رحم المعاناة الفلسطينيّة، من قطاع غزّة المُحاصر، خرجت لتصل إلى أعلى المناصب في أهّم البرامج الفضائيّة الأمريكيّة.

وعلى صفحة "ناسا" باللغة العربيّة في موقع التواصل الاجتماعيّ "فيسبوك" نُشرت قصّة هذه الشابّة الفلسطينيّة القادمة إلى بلاد العّم سام من غزّة هاشم وبالبنط العريض.

وجاء في قصتها المنشورة على صفحة "ناسا": الفتاة الشابّة من غزة في فلسطين تقول: "نصيحتي للفتـيات الشابات حـول العالم: امتلكي دومًا حُلمًا كبيرًا، واعملي بشكلٍ قاسٍ من أجـل أنْ تجعلي من حلمك حقيقة. حلمي أنا أصبح كذلك".

 

 

 

 

رابط مختصر : http://palwoman.org/post/173